دور القدرات الاستراتيجية للمصارف في بناء المنظمات الذكية
بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة
DOI:
https://doi.org/10.34093/8bvkhh40الكلمات المفتاحية:
القدرات الاستراتيجية للمصارف، بناء المنظمات الذكيةالملخص
هدف البحث الى قياس طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين المتغير المستقل القدرات الاستراتيجية بأبعادها المتمثلة بالقدرات (التكنولوجية، والتسويقية، والإدارية، والابداعية)، والمتغير المعتمد بناء المنظمات الذكية بأبعادها المتمثلة بــــ (فهم البيئة، الرؤية الاستراتيجية، الجدارة والبراعة، والذكاء الجماعي)، اذ ان تزايد الصعوبات التي تواجه المصارف اليوم، أصبحت هناك ضرورة ملحة الى تبني مفهوم المنظمة الذكية لمواكبة التغييرات والتطورات التكنولوجية، محققة بذلك تحولاً جذرياً في أساليب وطرائق تقديم خدماتها المصرفية من خلال وجود جهاز اداري كفوء وقادر على مواجهة التحديات والتكيف معها، وان ذلك مرهوناً بما تمتلكه المصارف من قدرات استراتيجية تعد مصدراً اساسياً لتحقيق النجاح والتميز، لذا حددت مشكلة البحث بالتساؤل مفاده (ما طبيعة الارتباط والتأثير بين القدرات الاستراتيجية للمصارف وبناء المنظمات الذكية؟) وقد اعتمد البحث البحث المنهج الوصفي التحليلية ووظفت الاستبانة كاداة رئيسة في جمع البيانات من العينة البالغ عددها (50) مسؤولاً في المستويات الإدارية (الوسطى والتنفيذية) في المصارف التجارية العراقية الخاصة المتمثلة بمصرف (الشرق الأوسط العراقي للاستثمار، المنصور للاستثمار، الخليج التجاري، بغداد)، وحللن البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS v.28) في احتساب (الوسط الحسابي المرجح، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف، معامل الارتباط بيرسون، واختبار (t)، معامل الانحدار، معامل التفسير (R2)، اختبار (F)) وتوصل البحث الى عدد من النتائج كان ابرزها: وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي للقدرات الاستراتيجية للمصارف المبحوثة في بناء المنظمة الذكية، اذ استطاعت ابعاد القدرات الاستراتيجية للمصارف من تفسير التغيرات الحاصلة في بناء المنظمات الذكية بلغت نسبتها (48%).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.