دور الانتشار المصرفي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الخاصة

المؤلفون

  • محمد رائد حسين جامعة بغداد / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
  • أ.د. فيحاء عبد الله يعقوب جامعة بغداد / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

DOI:

https://doi.org/10.34093/jkbbq445

الكلمات المفتاحية:

الانتشار المصرفي، الميزة التنافسية

الملخص

يهدف البحث الى بيان تأثير الانتشار المصرفي للمصارف التي ستدرس على الميزة التنافسية من اجل العمل اللائق ونمو الاقتصاد اذ اعتمدت مؤشرات لقياس الانتشار المصرفي بـ ( الانتشار المصرفي ، الكثافة المصرفية ، نسبة حجم الودائع ، ديون متأخرة السداد ) ، ومؤشرات لقياس الميزة التنـــافسية تمثلـــــت بـ ( التكلفة ( المصاريف) ، الجودة (الإيرادات) ) ، وقد حددت مشـكلة البحث بالتسـاؤل الرئيس الذي مفاده (ما دور الانتشار المصرفي والشمول المالي في الميزة التنافسية؟)، طبق البحث على المصارف التجارية العراقية الخاصة واختيار عينة عمدية متمثلة في (مصرف الخليج التجاري)، وتم اعتماد البيانات المالية للمصرف عينة البحث للسنوات (2017-2022)، و استخدمت تحليل البيانات المالية  لفرضيات البحث، توصل البحث الى  استنتاجات أهمها :

  1. ما زال الانتشار المصرفي دون المستوى المطلوب لعينة البحث مقارنة بالتطور الحاصل في تقديم الخدمات المصرفية من ناحية تطور التقنيات الحديثة في تقديم الخدمة المصرفية .
  2. ضعف الانتشار المصرفي مقارنة بين عدد الفروع مقسومة على عدد السكان.
  3. الكثافة المصرفية لا توازي ارتفاع النسبة السكانية.
  4. هناك علاقة للانتشار المصرفي على الميزة التنافسية.

التنزيلات

منشور

2025-03-31

كيفية الاقتباس

دور الانتشار المصرفي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الخاصة. (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(70), 14-27. https://doi.org/10.34093/jkbbq445