دور الانتشار المصرفي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف التجارية الخاصة
DOI:
https://doi.org/10.34093/jkbbq445الكلمات المفتاحية:
الانتشار المصرفي، الميزة التنافسيةالملخص
يهدف البحث الى بيان تأثير الانتشار المصرفي للمصارف التي ستدرس على الميزة التنافسية من اجل العمل اللائق ونمو الاقتصاد اذ اعتمدت مؤشرات لقياس الانتشار المصرفي بـ ( الانتشار المصرفي ، الكثافة المصرفية ، نسبة حجم الودائع ، ديون متأخرة السداد ) ، ومؤشرات لقياس الميزة التنـــافسية تمثلـــــت بـ ( التكلفة ( المصاريف) ، الجودة (الإيرادات) ) ، وقد حددت مشـكلة البحث بالتسـاؤل الرئيس الذي مفاده (ما دور الانتشار المصرفي والشمول المالي في الميزة التنافسية؟)، طبق البحث على المصارف التجارية العراقية الخاصة واختيار عينة عمدية متمثلة في (مصرف الخليج التجاري)، وتم اعتماد البيانات المالية للمصرف عينة البحث للسنوات (2017-2022)، و استخدمت تحليل البيانات المالية لفرضيات البحث، توصل البحث الى استنتاجات أهمها :
- ما زال الانتشار المصرفي دون المستوى المطلوب لعينة البحث مقارنة بالتطور الحاصل في تقديم الخدمات المصرفية من ناحية تطور التقنيات الحديثة في تقديم الخدمة المصرفية .
- ضعف الانتشار المصرفي مقارنة بين عدد الفروع مقسومة على عدد السكان.
- الكثافة المصرفية لا توازي ارتفاع النسبة السكانية.
- هناك علاقة للانتشار المصرفي على الميزة التنافسية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.