التسويق الريادي وتأثيره في جذب الزبائن
DOI:
https://doi.org/10.34093/8hecx524الكلمات المفتاحية:
التسويق الريادي، جذب الزبائنالملخص
يهدف الباحث من خلال بحثه هذا الى معرفة وتحديد تأثير التسويق الريادي عن طريق قياس ابعاده المتمثلة ب (الاستباقية ، الابتكار ، التركيز على الفرص ، توليد القيمة ، الاستفادة من الموارد ، المخاطرة المحسوبة ) في جذب الزبائن بأبعادها ( الثقة ، بناء العلاقات ) حيث ان أي بحث لابد ان يبدأ بتساؤل معين وهذا البحث طرح تساؤل وهو (ما تأثير التسويق الريادي في جذب الزبائن ) ، تم اجراء البحث في عدد من شركات الانترنت العراقية في العاصمة بغداد المتمثلة ب ( شركة الجزيرة ، شركة هرنز ، شركة هالة FTTH ) باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات وكان حجم المجتمع الذي تمت عليه الدراسية الميدانية هم الموظفون العاملون في الشركات المذكورة والبالغ عددهم (275) فردآ ، تم اختيار عينة عشوائية بلغت (146) فردآ من اجمالي العدد المذكور وهم المستجيبون النهائيون لاستبانة البحث ، حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لاتمام هذا البحث ، ومن اجل تحليل البيانات تم استخدام البرنامج الاحصائي (spss.v26) ، ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث هو وجود تأثير للتسويق الريادي في جذب الزبائن .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.