التسويق الريادي وتأثيره في جذب الزبائن

المؤلفون

  • علي نعمة محمد جامعة بغداد/ كلية الإدارة والاقتصاد
  • ا. م. د. فراس محمد إسماعيل العامري جامعة بغداد/ كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.34093/8hecx524

الكلمات المفتاحية:

التسويق الريادي، جذب الزبائن

الملخص

يهدف الباحث من خلال بحثه هذا الى معرفة وتحديد تأثير التسويق الريادي عن طريق قياس ابعاده المتمثلة ب (الاستباقية ، الابتكار ، التركيز على الفرص ، توليد القيمة ، الاستفادة من الموارد ، المخاطرة المحسوبة ) في جذب الزبائن بأبعادها ( الثقة ، بناء العلاقات ) حيث ان أي بحث لابد ان يبدأ بتساؤل معين وهذا البحث طرح تساؤل وهو (ما تأثير التسويق الريادي في جذب الزبائن ) ، تم اجراء البحث في عدد من شركات الانترنت العراقية في العاصمة بغداد المتمثلة ب ( شركة الجزيرة ، شركة هرنز ، شركة هالة FTTH ) باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات وكان حجم المجتمع الذي تمت عليه الدراسية الميدانية هم الموظفون العاملون في الشركات المذكورة والبالغ عددهم (275) فردآ ، تم اختيار عينة عشوائية بلغت (146) فردآ من اجمالي العدد المذكور وهم المستجيبون النهائيون لاستبانة البحث ، حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لاتمام هذا البحث ، ومن اجل تحليل البيانات تم استخدام البرنامج الاحصائي (spss.v26) ، ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث هو وجود تأثير للتسويق الريادي في جذب الزبائن .

التنزيلات

منشور

2025-03-31

كيفية الاقتباس

التسويق الريادي وتأثيره في جذب الزبائن. (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(70), 59-78. https://doi.org/10.34093/8hecx524