تدقيق عقود التسويق الدوائية ودورها في التنمية المستدامة
دراسة تحليلية في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية
DOI:
https://doi.org/10.34093/j8bwc788الكلمات المفتاحية:
عقود التسويق، التنمية المستدامة، الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية سامراءالملخص
تُعد عقود التسويق أحد الأدوات الأساسية التي يمكن أن تدعم التحول نحو التنمية المستدامة، وهي تمثل التزامًا قانونيًا وتنظيميًا بين الأطراف المعنية يهدف إلى تسويق المنتجات أو الخدمات بطريقة تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. يتجاوز تأثير عقود التسويق مجرد الترويج للمنتجات أو الخدمات، ليشمل تأثيرات أوسع على البيئة والمجتمع والاقتصاد. ويهدف البحث الى تحليل دور عقد التسويق في تعزيز التنمية المستدامة داخل الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، ومن وسائل جمع البيانات في الجانب النظري هو استخدام الكتب العراقية والعربية والاجنبية بالاضافة الى الرسائل والاطاريح اما فيما يخص الجانب العملي فقد اعتمدت على البيانات والمعلومات المتوافرة عن عقود التسويق الى المذاخر والمكاتب العلمية الأهلية وعقود منح حق الإمتياز الى المصانع الأهلية , وتقارير الهيئات الرقابية التابعة إلى ديوان الرقابة المالية الإتحادي التي تخص سنوات الدراسة وتوصل البحث الى ان المنافذ تعاني من نقص في البرامج التسويقية الفعالة لتعزيز العلامة التجارية للشركة وزيادة حصتها السوقية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.