دور التكنولوجيا المالية في تحسين خدمات العملاء

دراسة حالة مصرف الرافدين العراقي

المؤلفون

  • د. سندس علي خليفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/الدائرة الإدارية والمالية

DOI:

https://doi.org/10.34093/4btrsb51

الكلمات المفتاحية:

التكنولوجيا المالية المصرفية، الخدمات المصرفية، تحسين خدمات العملاء

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة دور التكنولوجيا المالية التي تعني استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة لتقديم الخدمات المالية بشكل جيد وذلك من أجل تحسين خدمات العملاء، وذلك من خلال دراسة حالة مصرف الرافدين في العراق، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم توزيعها على 116 موظف من الموظفين في مصرف الرافدين في العراق محل الدراسة، وتم تحليل البيانات بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد دور معنوي للتكنولوجيا المالية في تحسين خدمات العملاء، لا يوجد فروق معنوية بين متوسط إجابات العينة ومتوسط المقياس (3) حول دور التكنولوجيا المالية في تحسين خدمات العملاء تبعاً لمتغير الخبرة. وبناءً على هذه النتائج قدم الباحث التوصيات التالية: تفعيل دور التكنولوجيا والتقنيات المرتبطة بها في مصرف الرافدين العراقي من خلال إقامة الدورات التدريبية للموظفين على استخدام أحدث البرامج التكنولوجية المصرفية، وتعزيز خدمة العملاء في مصرف الرافدين العراقي من خلال تحسين الخدمات وربطها بالتقنيات المعاصرة التي توفر الوقت والجهد بهدف الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد.

التنزيلات

منشور

2025-03-31

كيفية الاقتباس

دور التكنولوجيا المالية في تحسين خدمات العملاء: دراسة حالة مصرف الرافدين العراقي. (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(70), 486-501. https://doi.org/10.34093/4btrsb51