الكشف عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بتحقيق المكانة الاستراتيجية للمصارف
بحث تطبيقي في عدد من المصارف التجارية العراقية الخاصة
DOI:
https://doi.org/10.34093/tfa9v645الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، المكانة الاستراتيجية، المصارف التجارية العراقية الخاصةالملخص
يهدف البحث الى الكشف عن واقع الأهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتمثلة بـ( الأنظمة الخبيرة، بصمة الزبون الذكية، روبوتات الدردشة، الفروع الذكية،منع الاحتيال، إدارة المخاطر الائتمانية) لدى المصارف العراقية التجارية الخاصة المبحوثة وعلاقتها بتحقيق المكانة الاستراتيجية لتلك المصارف والمتمثلة ابعادها بـ( تشكيل التوقعات،بناء الشبكات الاجتماعية، عمليات التعلم ) اذ تم تطبيق البحث في كل من مصرف (الأهلي العراقي ،الخليج التجاري ،المنصور للاستثمار،اشور الدولي للاستثمار)، باعتماد المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة وتم توزيعها على عينة من المسؤولين والبالغ عددهم (110) من المجتمع البالغ (125) ممن هم في المستويات الإدارية ( العليا، الوسطى، التنفيذية)،وقد تم تطبيق البرنامج الاحصائي (SPSS) في احتساب ( الوسط الحسابي المرجح، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبارt ) وتوصل البحث الى النتائج والتي من ابرزها وجود علاقة ارتباط طردية وقوية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمكانة الاستراتيجية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.