الكشف عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بتحقيق المكانة الاستراتيجية للمصارف

بحث تطبيقي في عدد من المصارف التجارية العراقية الخاصة

المؤلفون

  • أحمد حسين رهيف جامعة بغداد / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
  • أ.د. بيداء ستار لفتة جامعة بغداد / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

DOI:

https://doi.org/10.34093/tfa9v645

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، المكانة الاستراتيجية، المصارف التجارية العراقية الخاصة

الملخص

         يهدف البحث الى الكشف عن واقع الأهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتمثلة بـ( الأنظمة الخبيرة، بصمة الزبون الذكية، روبوتات الدردشة، الفروع الذكية،منع الاحتيال، إدارة المخاطر الائتمانية) لدى المصارف العراقية التجارية الخاصة المبحوثة وعلاقتها بتحقيق المكانة الاستراتيجية لتلك المصارف والمتمثلة ابعادها بـ( تشكيل التوقعات،بناء الشبكات الاجتماعية، عمليات التعلم ) اذ تم تطبيق البحث في كل من مصرف (الأهلي العراقي ،الخليج التجاري ،المنصور للاستثمار،اشور الدولي للاستثمار)، باعتماد المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة وتم توزيعها على عينة من المسؤولين والبالغ عددهم (110) من المجتمع البالغ (125) ممن هم في المستويات الإدارية ( العليا، الوسطى، التنفيذية)،وقد تم تطبيق البرنامج الاحصائي (SPSS) في احتساب ( الوسط الحسابي المرجح، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبارt ) وتوصل البحث الى النتائج والتي من ابرزها وجود علاقة ارتباط طردية وقوية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمكانة الاستراتيجية .

التنزيلات

منشور

2025-08-10

كيفية الاقتباس

الكشف عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بتحقيق المكانة الاستراتيجية للمصارف : بحث تطبيقي في عدد من المصارف التجارية العراقية الخاصة. (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(خاص), 98-109. https://doi.org/10.34093/tfa9v645